منتدى عائلة المهاجري
منتدى عائلة المهاجري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عائلة المهاجري

منتدى خاص لأبناء الشيخ / سعيد أحمد عبد المنان واحفاده وعشيرته المشرف العام على المنتدى الشيخ الوالد / شمس الضحى بن سعيد أحمد المهاجري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 مكانة السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALZUBIYR
المدير العام
المدير العام
ALZUBIYR


المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 08/02/2020
العمر : 31

مكانة السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: مكانة السنة النبوية    مكانة السنة النبوية  Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2020 4:49 pm

#_الدرس_الأول_من_كتاب_خطورة_مساواة_الحديث_الضعيف_بالموضوع_للدكتور_خليل_بن_ابراهيم_ملا_خاطر :[1]
#_مكانة_السنة_النبوية_و_احتياط_الصحابة_رضي_الله_عنهم_في_روايتها

لقد اتفقت علماء الأمة على أن السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع ، لأنها الوحي من الله تعالى. وهي صنو القرآن الكريم - مع بيان الفارق بين الوحيين - ولأن الله تعالى أقام رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم عَلَماً لدينه
ففرض طاعته ، وحرّم معصيته ، وجعله المبلِّغ عنه ما أراد ، والمبيِّن لشرعه بما يوحيه إليه ، فأقام تعالى به الحجة على خلقه ، ولم يمتنَّ الله تعالى خلقه إلا بنعمتين من نعمه ، نعمة هدايتهم للإيمان به تعالى ، حيث قال تعالى {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [الحجرات : 17] وبنعمة بعثه هذا النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال الله تعالى :
{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [آل عمران : 164] لذا جعل الأخذ بالسنة فرع الإيمان به صلى الله عليه وسلم وطاعته ، وذلك :
-لأمره عز وجل بوجوب الإيمان به صلى الله عليه وآله وسلم على أنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والرسول من مرسِلِه . فما أرسله تعالى إلا ليطاع ﴿وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إِلّا لِيُطاعَ بِإِذنِ اللَّهِ ﴾
- وجوب طاعته صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد جاءت الآيات الكريمة على ضربين :
١-عطف لفظ (الرسول) على لفظ (الجلالة) وهذا يعني اندراج طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم تحت طاعة الله تعالى.
٢-عطف طاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على طاعة الله تعالى ﴿َأَطيعُوا اللَّهَ وَأَطيعُوا الرَّسولَ﴾ حيث جعل تعالى له طاعة خاصة به.
وهذا الضربان يعنيان :
وجوبَ طاعته صلى الله عليه وآله وسلم فيما سنَّ سواء جاء مطابقاً للفظ القرآن الكريم ، أو كان زائداً على مافي كتاب الله تعالى ، سواء كانت مرتبطة به -كما لو جاءت مبيِّنة أو مفصِّلة أو مقيِّدةً أو مخصِّصةً،.....لآي كتاب - أو كانت السنة زائدةً عما فيه ، مما لم يرد فيه ذكرٌ لما حوته . والله تعالى أعلم.
- جعل طاعة رسول الله صلوات الله علية وآله وسلم طاعة لله تعالى، ومبايعته صلى الله عليه وآله وسلم مبايعة لله تعالى : ﴿مَن يُطِعِ الرَّسولَ فَقَد أَطاعَ اللَّهَ﴾
- وجوب اتباعه صلى الله عليه وآله وسلم ، وجعل اتباعه مكتَنَفاً بين المحبتين ، وأنها سبب محبة الله تعالى للمتَّبع ، وغفران ذنوبه ﴿قُل إِن كُنتُم تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني يُحبِبكُمُ اللَّهُ وَيَغفِر لَكُم ذُنوبَكُم وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ﴾.
- وجوب النزول لحكمه صلى الله عليه وآله وسلم .
- جعل الإتيان إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كالإتيان إلى كتاب الله تعالى.
- جعل الإستجابة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حياة للمستجيب.
- جعل الله تعالى من لوازم الإيمان ؛ أن لا يذهب من كان معه صلى الله عليه وآله وسلم حتى يستأذنه ، فما بال من أراد الذهاب لاعتناق عقيدة أو فكر أو مذهب،.....ونحو ذلك ؟
- التحذير من مخالفته صلى الله عليه وآله وسلم ، وتحريم مشاققته صلى الله عليه وآله وسلم.
- تحريم معصيته صلى الله عليه وآله وسلم ، والتوعد الشديد لمن يرتكبها بالخلود في النار .
- نفي صفة الإيمان عمن لم يسلِّم له صلى الله عليه وآله وسلم في قضائه وحكمه ،...
- جعل الله تعالى من علامات النفاق ؛ الإعراض عن تحكيمه صلى الله عليه وآله وسلم .
- جعل الله عز وجل التولّي عنه صلى الله عليه وآله وسلم من صفات الكافرين.
- جعل الله تعالى أسوة حسنة ، وقدوة واجبة الإتباع.
- وأخيراً ؛ جعل الله سبحانه وتعالى سنة نبيه المصطفى الكريم صلى الله عليه وآله وسلم مبيِّنة ، ومفصِّلة ، وموضِّحةً ، ومقيِّدة ، ومخصِّصة ، لمجمل الآيات القرآنية وعامِّها ومطلقها ،...... وغير ذلك .
-إضافة لما جاء في السنة النبوية من وجوب الأخذ بها.
وهكذا فعل الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم والتابعون لهم بإحسان رحمهم الله تعالى ، واتفقت كلمة الأمة بعد ذلك -على اختلاف مذاهبهم -على وجوب الأخذ بالسنة النبوية وتطبيقها ، مع تبجيلها وتعظيمها وتوقيرها ، ....إلخ .

هذا والله اعلم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almuhajery.yoo7.com
 
مكانة السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في السيرة النبوية للشيخ موسى العازمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة المهاجري :: البرامج العامة :: البرامج الدينية :: ملتقى أهل الحديث الشريف وعلومه :: قسم الدراسات الحديثية-
انتقل الى: